Sunday, December 30, 2012

About EMOKHALFA.com

احترس.. فـ emokhalfa.com ترصدك!


"الضغط المجتمعي هو الحل!" هكذا أجاب المهندس محمد الحاجري عندما وجه إليه سؤالًا عن  هدف موقع  emokhalfa.com وما يقدمه من خدمات.

فبعد أحداث ثورة 25 يناير زاد الإقبال على المعرفه وتزايد الوعي بالجمعيات الأهلية ودورها الهام في  بناء المجتمع، أصبح من الواجب على كل مصري أن يلعب دورًا فعليًا في تنمية البلد والعمل على المصلحة العامة للوطن. ولن تتمكن جمهورية مصر العربية من النهوض من جديد إلا عن طريق توفير وترسيخ  الجهود البشرية والعقلية بالعمل إلى جانب تفعيل دور الجهات الرقابية بصورة إيجابية. فالمصريون لديهم القدرة والحماس على بناء الدولة من جديد لكن ينقصهم التحفيز وتوفير السبل المناسبة لذلك.

ومن هنا  بدأت فكرة موقع  emokhalfa.com عندما لاحظ مؤسسوه - وهم المهندس محمد الحاجري والمهندس وائل خليفة- تزايد عدد المخالفات المرورية في الآونة الأخيرة بشكل كبير وذلك لغياب الوعي عند الشعب المصري ووجود الإنفلات الأمني في معظم الأماكن  مع التزاحم الشديد في أغلب المحافظات.

يعتبر حي مدينة نصر في القاهرة مثلًا   -ويليه حي مصر  الجديدة والمعادي والجيزة- من أكتر الأحياء الحيوية في العاصمة القاهرية وبالتالي تحدث في هذه الأحياء  أكبر عدد من أنواع  المخالفات المختلفة التي تعوق الحركة وتؤدي لتزايد الحوادث . ولهذا تم إنشاء أول موقع الكتروني  emokhalfa.com على شبكة الانترنت ليقوم بضم أكبر عدد من المخالفات المرورية، وبعد ذلك يتم تجميعها في قاعدة بيانات كبيرة كي يتمكن المواطن أو صاحب العمل أن يرصد أرقام لوح السيارة لمتابعة المشكلة التي يتعرض لها السائقون أو يتسببون فيها في معظم الحالات.

رصد المخالفة المرورية لم يعد مستحيلًا الآن فأخيرًا توفر لدينا وسيلة سريعة  لمتابعة ما يحدث على أرض الواقع مع إمكانية رصد الإنتهاكات المرورية اليومية التي يمر بها كل المواطنون بمصر في الوقت الحالي. فـمع التزايد الشديد في عدد الحوادث اليومية الذي زاد بمقدار 25 % في القاهرة الكبرى فحسب وأصبح من الصعب على على الأجهزة الأمنية أن تقوم بهذا الدور بمفردها. وبناء على ذلك تحتاج المزيد من التكاتف والمساعدة من كل أطياف المجتمع المدني للتوعية بمخاطر وتداعيات المخالفات المرورية على المواطن المصري  العادي.

e-mokhalfa.com  صمم خصيصا ليصبح أسهل وأبسط موقع لإستقبال شكاوى المواطنين في المرور أو التصرفات الخاطئة في قيادة السيارات. بضغطة  زر واحدة  فقط يمكنك أن تلتقط صورة عن طريق هاتفك المحمول للوحة السيارة  المخالفة وتحملها على الموقع الإلكتروني بالتوقيت والمكان في الحال أوعن طريق استخدام مواقع التواصل الإجتماعي مثل  الفسيبوك وتوتير. ليتمكن المواطن ان يقوم بالابلاغ عن المخلفات التي يشاهدها في لحظة حدوثها. ومن الممكن سرد أو شرح  ما حدث عن طريق كتابة وإضافة روايتك عن الحدث.

 بالإضافة  إلى ذلك يحتوي الموقع على مقالات إرشادية للقراء والمهتمين بالمرور وقيادة السيارات بطريقة سليمة  وقسم خاص  بلأسئلة والأجوبة الفورية . والأهم من ذلك احتوائه على محرك بحثي للتعرف على  أي لوحة سيارة  ملاكي أو نقل عام أو خاص .

تطورت فكرة المشروع عندما بدأ بالفعل بعض المواطنون بالتفاعل مع الموقع وضافة قصصهم  الشخصية. فـتحول موقع emokhalfa.com  من مجرد مبادرة لإنشاء  موقع بحثي عن مخالفة بعينها ،إلى آلة تفاعلية مجتمعية  عن طريق فرض المواطنون لأسلوب  الضغط المجتمعي على المخالف. ونجح الموقع  أن يجذب أنظار كثير من المستخدمين المصدررين  وتشجيعهم على التفاعل مع الحدث بصورة إيجابية للغاية.

يهدف الموقع إلى زيادة وعي الشعب المصري وإرشاده إلى سبل قيادة السيارات الصحيحة بطريقة سلسة  توفر أكبر قدر من السلامة للمواطن وتفعيل خاصية  المراقبة الذاتية المجتمعية للسائق والجمهور ولمواجهة كل المخالفات المرورية والمجتمعية الناتجة عن سوء السلوك. والجدير بالذكر أن الموقع يلاقي ترحاب من قبل وزارة الداخلية المصرية وتقوم  بمباركة المشروع  وبهذا  يقوم  emokhalfa.com  بمساعدة الجهات الأمنية على تنفيذ القانون بكفاءة أعلى عن طريق توفير معلومات أكبر لجهاز الشرطة  وتحفيزهم على العمل من خلال احصائيات  تجمع عدد المخالفات وأنواعها وأماكن حدوثها. وجاري التعاون مع المجلس القومي للسلامة على الطرق لتبادل المعلومات.

تقوم مبادرة emokhalfa.com  بالتعاون مع عدد لا بأس به من الجهات الأهلية  عن طريق الفعاليات المتعددة بمصر كالتي تقام في مركز  ساقية عبد المنعم  الصاوي الذي يوفر  خدمات ثقافية شاملة للجمهورالمصري ويعتبر منبر للمبادرات الشبابية الجديدة بمقره الرئيسي لحي الزمالك بمصر .وأيضًا مبادرة خريطة التحرش الجنسي harrasmap   التي تهدف إلى توعية المواطن المصري بأكتر الأحياء صخبا  من حيث التحرش عن طريق توفير معلومات مناسبة عن المتحرش ورصدها على الموقع للوصول اليها بشكل سريع.

يأمل مؤسسو emokhalfa.com    في المستقبل،  أن تتحول هذه المبادرة إلى  حملة شعبية تنضم إليها كل اطياف المجتمع  للوصول إلى غد أفضل بلا مخالفات جسيمة تعوق التحول الأخلاقي والمجتمعي للشعب المصري. فعن طريق استخدام شعار "متسبش مخالفة تعدي" يقوم الموقع بتحفيز المواطن  واعطاؤه الحق في ان يصبح أداة ضغط مجتمعي  للحفاظ على السلامة العامة.

 لإلقاء نظرة على الموقع بالرجاء الذهاب إلى:  www.emokhafla.com
أو صفحة الفيسبوك :  www.facebook.com/emokhalfa
 صفحة توتير : www.twitter.com/eMokhalfa


.. N.O.H.A ..

( ما بعد .. beyond ) Journal | The Association of UN Former Civil Servants (AFICS) Egypt
December 2012